فيديو| الداخلية تضبط شركات سياحة تتلاعب بالتأشيرات الإلكترونية للنصب على المواطنين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رصدت وزارة الداخلية، اضطلاع مجموعة من الشركات ومكاتب السياحة تتلاعب بالتأشيرات الإلكترونية التي أصدرتها المملكة العربية السعودية لبعض المواطنين المصريين للمشاركة في الفعاليات المختلفة التي تعقد بالمملكة من حفلات ومؤتمرات، واستخدامها للسفر لأداء مناسك الحج بطرق غير شرعية.

وأسفرت نتائج البحث والتحري عن صحة المعلومات السابقة، والتي أكدت بيع تلك الشركات التأشيرات للمواطنين، بالاتفاق مع بعض شركات السياحة السعودية، عقب إيهامهم بإمكانية تخلفهم عن العودة للبلاد والالتحاق بالعمل هناك أو الانتظار لموسم الحج.

وكشفت التحقيقات استغلال تلك الشركات نفاد الحصة المخصصة للبلاد، من التأشيرات المشار إليها، واستخدام التأشيرات المخصصة لدول أخرى، وتدوين أسماء الرعايا المصريين بها بجنسيات تلك الدول، الأمر الذي تم اكتشافه من جانب الخطوط الجوية السعودية لتعلن رفضها سفر المواطنين المذكورين، والذين بلغت أعدادهم حوالي 600 مواطن.

وعقب استئذان النيابة العامة تم استهداف 12 شركة ومكتبًا سياحيًا من المتورطين في تلك الوقائع، حيث أمكن ضبط 7 من مالكي ومسؤلي تلك الشركات، وكذا ضبط 23 شخصًا من المتهمين، فضلاً عن العثور على صور ضوئية لتأشيرات إلكترونية خاصة ببعض ضحاياهم من المواطنين وتحديد عدد المتورطين في توفير تلك التأشيرات، وتباشر النيابة العامة التحقيقات.


يأتي ذلك في إطار جهود وزارة الداخلية لمكافحة كافة صور الخروج عن القانون والحفاظ على حالة الأمن الاجتماعي.